U3F1ZWV6ZTM1MDgwNzg5ODg1MDQyX0ZyZWUyMjEzMTk5NTcyNTU4MA==

إعراب حديث ألا أخبركم بأحبِّكم إليّ وأقربِكم مني مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطئون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون" .

إعراب حديث " ألا أخبركم بأحبِّكم إليّ وأقربِكم مني مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً الموطئون أكنافاً الذين يألفون ويؤلفون" .
ألا : استفتاحية .
أخبركم : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره : أنا ، و "كم" : ضمير المخاطب في محل نصب مفعول به .
بأحبكم : الباء : حرف جر ، و : "أحب" : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ، مع كونه ممنوعا من الصرف ، لأنه أضيف ، فتقوى في باب الاسمية ، فساغ قبوله الكسرة ، و "كم" : ضمير المخاطب في محل جر مضاف إليه .
وفي التنزيل : (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ) ، بجر "أحكم" لإضافتها .
والكاف في "أخبركم" : في محل نصب ، وهنا : في محل جر ، ولا تأتي كاف المخاطب في محل رفع أبدا ، هي وهاء الغائب وياء المتكلم .
إلي : جار "إلى" ، ومجرور : ياء المتكلم .
وأقربِكم : معطوف على "أحبكم" ، وإعرابه نفس الإعراب .
مني : جار ومجرور .
مجالس : تمييز ، وهي تحتاج لإعادة نظر .
يوم : ظرف زمان وهو مضاف .
القيامة : مضاف إليه .
أحاسنكم : خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هم ، أي : هم أحاسنكم أخلاقاً
أخلاقاً : تمييز .
الموطئون : خبر ثان للمبتدأ المحذوف ، مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
أكنافاً : تمييز .
الذين : خبر ثالث .
يألفون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، و واو الجماعة : ضمير متصل في محل رفع فاعل ، وهو عائد الصلة ، أو الرابط بين الموصول وصلته .
ويؤلفون : معطوف على "يؤلفون" ، ولكن الفعل هنا مبني لما لم يسم فاعله .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة