أعرب:
بَينَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذاتَ يَوْمٍ إذْ طلَعَ عَلَيْنا رَجُلٌ شَديدُ بَيَاضِ الثِّيابِ، شَديدُ سَوادِ الشَّعْرِ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ
بَينَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذاتَ يَوْمٍ إذْ طلَعَ عَلَيْنا رَجُلٌ شَديدُ بَيَاضِ الثِّيابِ، شَديدُ سَوادِ الشَّعْرِ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ
الإعراب
« بينما » : ظرف زمان . « نحن » : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . « جلوس » : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . وجملة المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه . « عند » : ظرف مكان منصوب على الظرفية ، وهو مضاف .
«رسول» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « صلى » : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عليه » : « على » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « صلى » . « وسلم » : «الواو » : حرف عطف . « سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقدير وهو .
« ذات » : ظرف مبني على الفتح وهو مضاف . « يوم » : مضاف إليه
« إذْ » : للمفاجأة . « طلع » : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
« علينا » : « على » : حرف جر . « نا » : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بطلع . « رجل » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « شديد » : صفة لرجل مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة ، وهي مضاف . « بياض » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الثياب » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
« شديد » : صفة ثانية تعرب إعراب الأولى . « سواد » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الشعر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
« لا » : نافية . « يُرى » : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . « عليه » : « على » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « يُرى » .
« أثر » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ، وهو مضاف . «السفر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وجملة « لا يرُى عليه أثر السفر » : في محل رفع صفة لرجل
« بينما » : ظرف زمان . « نحن » : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . « جلوس » : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . وجملة المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه . « عند » : ظرف مكان منصوب على الظرفية ، وهو مضاف .
«رسول» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « صلى » : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عليه » : « على » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « صلى » . « وسلم » : «الواو » : حرف عطف . « سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقدير وهو .
« ذات » : ظرف مبني على الفتح وهو مضاف . « يوم » : مضاف إليه
« إذْ » : للمفاجأة . « طلع » : فعل ماضٍ مبني على الفتح .
« علينا » : « على » : حرف جر . « نا » : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بطلع . « رجل » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « شديد » : صفة لرجل مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة ، وهي مضاف . « بياض » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الثياب » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
« شديد » : صفة ثانية تعرب إعراب الأولى . « سواد » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الشعر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
« لا » : نافية . « يُرى » : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . « عليه » : « على » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « يُرى » .
« أثر » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ، وهو مضاف . «السفر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وجملة « لا يرُى عليه أثر السفر » : في محل رفع صفة لرجل
ما سبب رفع كل من الكلمات التالية
ردحذفجلوس، شديد بياض الثياب، المسؤول، جبريل، احدُ
ارجو الرد
شكلك اولى ثانوي المنهج السوداني هههههه
حذف