الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم..
عيوب النطق تُعد مشكلة كبيرة عند قطاع عريض من المتكلمين ، وتُصيبهم بالخجل واللجلجة والخوف من التفاعل مع الآخرين.
فاعلم – علَّمك الله الخير – أن عيوب النطق ترجع إلى :
1- عيوب وراثية في جهاز النطق.
2- أو حالات نفسية يتعرض لها المرء.
3- أو نقص وإهمال شديد في التدريب على الأداء الجيد والنطق السليم للكلمات في وقت التعليم. ونُحاول ههنا أن نتعرض للمشكلة والحل ، وله طُرق طبية (إن استلزم الأمر) ، و تدريبات لُغوية ومهارية ، والحل الأخير هو اختيار الكلمات..!! ،
ونُفصل كل ذلك إن شاء الله.
أولا / من عيوب النطق المشهورة :
1- التهتهة : نُطق الكلمات مُتقطعة.
2- اللجلجة : التردد في الكلام.
3- التمتمة : ردُّ الكلام على التاء والميم.
4- الفأفأة : ترجيع الكلام كثيرًا.
5- التأتأة : تكرار التاء عند التحدث.
6- التلعثم : التوقف والتحير أثناء الكلام .
7- الهذي : كثرة الخطأ.
8- العيّ : وهو البطء المرضي في الكلام.
9- الحصر : التوقف وضيق النفس أثناء الكلام.
10- النطق بانفعال مع سكتات طويلة بين كل كلمة وأخرى.
11- الرتابة ونطق الكلمات على وتيرة واحدة بصوت خفيض دون الشعور بأي انفعال صوتي.
12- إخراج حرف من مخرج غير مخرجه ؛ كما بين السين والتاء ، وبين التاء والدال ، وبين الطاء والضاد ، وهكذا.
=-=-=-=
عيوب النطق ترجع إلى :
1 ** عيوب وراثية في جهاز النطق.
2 ** حالات نفسية يتعرض لها الشخص.
3 ** نقص وإهمال شديد في التدريب على الأداء الجيد والنطق السليم للكلمات في حالة التعليم.
=-=-=-=
توجيهات عامة لبداية العلاج :
1- حسن الاستماع ؛ فالاستماع الجيد يؤدي إلى القراءة الجيدة ، ويكون السماع إلى متقنين ومجيدين ، وإلى نماذج ممتازة ، وأعلاها كتاب الله من مهرة القراء.
2- التدريب على القراءة من الكتب المُشكلة ، ثم التدرج إلى الكتب غير المشكلة ، حتى تعتاد عدم التشكيل. {عَلِمَ ، عَلَمٌ ، عِلْمٌ ، عَلَّمَ}
3- القراءة تتم في جُمَلٍ تامة ، مع الاستعانة بعلامات الترقيم ، ولا تقرأ كلمة كلمة ، بل عليك مُراعاة تمام المعنى.
4- ضبط حروف الكلمة التي تحتاج نُطقًا خاصًا ، أو الكلمات الغريبة ، أو الكلمة الأجنبية التي كُتبتْ بحروف عربية ، فتُشكلها كاملة.
5- ضبط الأسماء التي لها نُطق معين ، وخاصة إذا كان الاسم غير متداول أو نادر تداوله.
6- ضبط الحرف الأول والحرف قبل الأخير من الأفعال المبنية للمجهول ، حتى لا يلتبس بغيره فيلتبس المعنى (ضَرَبَ ، ضُرِبَ)
عيوب النطق تُعد مشكلة كبيرة عند قطاع عريض من المتكلمين ، وتُصيبهم بالخجل واللجلجة والخوف من التفاعل مع الآخرين.
فاعلم – علَّمك الله الخير – أن عيوب النطق ترجع إلى :
1- عيوب وراثية في جهاز النطق.
2- أو حالات نفسية يتعرض لها المرء.
3- أو نقص وإهمال شديد في التدريب على الأداء الجيد والنطق السليم للكلمات في وقت التعليم. ونُحاول ههنا أن نتعرض للمشكلة والحل ، وله طُرق طبية (إن استلزم الأمر) ، و تدريبات لُغوية ومهارية ، والحل الأخير هو اختيار الكلمات..!! ،
ونُفصل كل ذلك إن شاء الله.
أولا / من عيوب النطق المشهورة :
1- التهتهة : نُطق الكلمات مُتقطعة.
2- اللجلجة : التردد في الكلام.
3- التمتمة : ردُّ الكلام على التاء والميم.
4- الفأفأة : ترجيع الكلام كثيرًا.
5- التأتأة : تكرار التاء عند التحدث.
6- التلعثم : التوقف والتحير أثناء الكلام .
7- الهذي : كثرة الخطأ.
8- العيّ : وهو البطء المرضي في الكلام.
9- الحصر : التوقف وضيق النفس أثناء الكلام.
10- النطق بانفعال مع سكتات طويلة بين كل كلمة وأخرى.
11- الرتابة ونطق الكلمات على وتيرة واحدة بصوت خفيض دون الشعور بأي انفعال صوتي.
12- إخراج حرف من مخرج غير مخرجه ؛ كما بين السين والتاء ، وبين التاء والدال ، وبين الطاء والضاد ، وهكذا.
=-=-=-=
عيوب النطق ترجع إلى :
1 ** عيوب وراثية في جهاز النطق.
2 ** حالات نفسية يتعرض لها الشخص.
3 ** نقص وإهمال شديد في التدريب على الأداء الجيد والنطق السليم للكلمات في حالة التعليم.
=-=-=-=
توجيهات عامة لبداية العلاج :
1- حسن الاستماع ؛ فالاستماع الجيد يؤدي إلى القراءة الجيدة ، ويكون السماع إلى متقنين ومجيدين ، وإلى نماذج ممتازة ، وأعلاها كتاب الله من مهرة القراء.
2- التدريب على القراءة من الكتب المُشكلة ، ثم التدرج إلى الكتب غير المشكلة ، حتى تعتاد عدم التشكيل. {عَلِمَ ، عَلَمٌ ، عِلْمٌ ، عَلَّمَ}
3- القراءة تتم في جُمَلٍ تامة ، مع الاستعانة بعلامات الترقيم ، ولا تقرأ كلمة كلمة ، بل عليك مُراعاة تمام المعنى.
4- ضبط حروف الكلمة التي تحتاج نُطقًا خاصًا ، أو الكلمات الغريبة ، أو الكلمة الأجنبية التي كُتبتْ بحروف عربية ، فتُشكلها كاملة.
5- ضبط الأسماء التي لها نُطق معين ، وخاصة إذا كان الاسم غير متداول أو نادر تداوله.
6- ضبط الحرف الأول والحرف قبل الأخير من الأفعال المبنية للمجهول ، حتى لا يلتبس بغيره فيلتبس المعنى (ضَرَبَ ، ضُرِبَ)
7- الإعداد النفسي (خاص بالتأتأة):
*- خذ نفسًا بهدوء وأخرجه بهدوء لتزيل حال التوتر.
*- لا تستعجل خروج الكلمات.
*- خذ نفسًا طويلا قبل بدء الكلام.
*- تكلم ببطء و مد فى الكلمة.
*- انطق كل حرف بشكل جيد.
=-=-=-=-=
وجعلوا من التدريبات العملية : ( كل تدريب تقوم به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة ؛ باستخدام مرآة مساعدة )
تدريبات اللسان: (( تنبيه : يجب مراعاة عدم استخدام الفك لمساعدة اللسان في التدريبات)) تدريبات لكل اللسان:
أ- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن.
ت- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن . ث- حرك اللسان يمينًا و يسارًا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .
*- خذ نفسًا بهدوء وأخرجه بهدوء لتزيل حال التوتر.
*- لا تستعجل خروج الكلمات.
*- خذ نفسًا طويلا قبل بدء الكلام.
*- تكلم ببطء و مد فى الكلمة.
*- انطق كل حرف بشكل جيد.
=-=-=-=-=
وجعلوا من التدريبات العملية : ( كل تدريب تقوم به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة ؛ باستخدام مرآة مساعدة )
تدريبات اللسان: (( تنبيه : يجب مراعاة عدم استخدام الفك لمساعدة اللسان في التدريبات)) تدريبات لكل اللسان:
أ- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن.
ت- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن . ث- حرك اللسان يمينًا و يسارًا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .
ج- تدريب خرطوم الفيل :
( 1) حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .
( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن .
ح- تدريب اللعق:
(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا (مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس)
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى (مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس)
(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية.
( 1) حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .
( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن .
ح- تدريب اللعق:
(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا (مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس)
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى (مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس)
(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية.
إرسال تعليق