عباس محمود العقاد (1889-1964) أديب و مفكر و صحفي و شاعر مصري. وعضو سابق في مجلس النواب المصري .ولد العقاد في أسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، لأم من أصول كردية
اقتصرت
دراسته على المرحلة الابتدائية فقط؛ لعدم توافر المدارس الحديثة في محافظة
أسوان، حيث ولد ونشأ هناك، كما أن موارد أسرته المحدودة لم تتمكن من
إرساله إلى القاهرة كما يفعل الأعيان. واعتمد العقاد فقط على ذكائه الحاد
وصبره على التعلم والمعرفة حتى أصبح صاحب ثقافة موسوعية لا تضاهى أبدًا،
ليس بالعلوم العربية فقط وإنما العلوم الغربية أيضًا؛ حيث أتقن اللغة
الإنجليزية من مخالطته للسياح المتوافدين على محافظتي الأقصر وأسوان، مما
مكنه من القراءة والإطلاع على الثقافات البعيدة. وكما كان إصرار العقاد
مصدر نبوغه، فإن هذا الإصرار كان سببًا لشقائه أيضًا، فبعدما جاء إلى
القاهرة وعمل بالصحافة وتتلمذ على يد المفكر والشاعر الأستاذ الدكتور محمد
حسين محمد، خريج كلية أصول الدين من جامعة القاهرة. أسس بالتعاون مع
إبراهيم المازني و عبد الرحمن شكري "مدرسة الديوان"، وكانت هذه المدرسة من
أنصار التجديد في الشعر والخروج به عن القالب التقليدي العتيق. عمل العقاد
بمصنع للحرير في مدينة دمياط، وعمل بالسكك الحديدية لأنه لم ينل من التعليم
حظا وافرا حيث حصل على الشهادة الابتدائية فقط، لكنه في الوقت نفسه كان
مولعا بالقراءة في مختلف المجالات، وقد أنفق معظم نقوده على شراء الكتب،
والتحق بعمل كتابي بمحافظة قنا، ثم نقل إلى محافظة الشرقية
الاعمال:
- أصدرت دار الهلال للعقاد أول كتبه الخلاصة اليومية (1912)
- والشذور والإنسان الثاني (1913)
- ساعات بين الكتب (1914)
- خرج أول دواوينه يقظة الصباح (1916) وقد احتوى الديوان على قصائد عديدة منها «فينوس على جثة أدونيس» وهي مترجمة عن شكسبير وقصيدة «الشاعر الأعمى» و«العقاب الهرم» و«خمارويه وحارسه» و«رثاء أخ» و«ترجمة لقصيدة الوداع» للشاعر الاسكتلندي برنز.
- ديوان وهج الظهيرة (1917)
- ديوان أشباح الأصيل (1921)
- الديوان في النقد والأدب، بالاشتراك مع إبراهيم عبدالقادر المازني، وقد خصص لنقد أعلام الجيل الأدبي السابق عليهما مثل شوقي والمنفلوطي والرافعي (1921)
- الحكم المطلق في القرن العشرين (1928)، كانت مصر في ذلك الوقت امتحنت بالحكم الدكتاتوري، وكان موسوليني قد ظهر في إيطاليا، فألف كتابه هذا وحمل فيه على هذا الحكم الاستبدادي حملة شعواء وأبان فساده. ثم أصدر كتابه اليد القوية في مصر (1928)
- ديوان أشجان الليل (1928)
- الفصول، مجمع الأحياء (1929)
- ديوان هدية الكروان (1933)
- سعد زغلول (1936)
- ديوان عابر سبيل، شعراء مصر وبيانهم في الجيل الماضي، إضافة على ساعات بين الكتب وإعادة طبعه (1937)
- بعد خروجه من السجن ببضعة أعوام كتب لمجلة "كل شيء" في "حياة السجن" عدة مقالات جمعها في كتاب بعنوان في عالم السدود والقيود (1937)
- سارة (1938)، سلسلة مقالات بعنوان "مواقف في الحب" كتبها لمجلة الدنيا الصادرة عن دار الهلال، والتي جمعها فيما بعد في هذا الكتاب.
- رجعة أبي العلاء (1939)
- بين الكتب والناس (1952)
- هتلر في الميزان، النازية والأديان (1940)
- عبقرية محمد، عبقرية عمر (1941)
- ديوان وحي الأربعين وديوان أعاصير مغرب (1942)
- الصديقة بنت الصديق، دراسة عن عمر بن أبي ربيعة (1943)
- ابن الرومي حياته من شعره
- عمرو بن العاص، دراسة أدبية عن جميل وبثينة (1944)
- هذه الشجرة، الحسين بن علي، بلال بن رباح، داعي السماء، عبقرية خالد بن الوليد، فرنسيس باكون، عرائس وشياطين، في بيتي (1945)
- ابن سينا، أثر العرب في الحضارة الأوربية (1946)
- الله، الفلسفة القرآنية (1947)
- غاندي، عقائد المفكرين (1948)
- عبقرية الإمام (1949)
- عاهل جزيرة العرب / الملك عبدالعزيز
- ديوان بعد الأعاصير، برناردشو، فلاسفة الحكم، عبقرية الصديق (1950)
- الديمقراطية في الإسلام، ضرب الإسكندرية في 11 يولية، محمد علي جناح، سن ياتسن، بين الكتب والناس (1952)
- عبقرية المسيح، إبراهيم أبو الأنبياء، أبو نواس (1953)
- عثمان بن عفان، ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي، الإسلام في القرن العشرين (1954)
- طوالع البعثة المحمدية، الشيوعية والإنسانية، الصهيونية العالمية، إبليس (1955)
- معاوية في الميزان، جحا الضاحك المضحك، الشيوعية والوجودية (1956)
- بنجامين فرانكلين، الإسلام والاستعمار، لا شيوعية ولا استعمار، حقائق الإسلام وأباطيل خصومه (1957)
- التعريف بشكسبير (1958)
- القرن العشرين، ما كان وسيكون، المرأة في القرآن، عبد الرحمن الكواكبي (1959)
- الثقافة العربية أسبق من الثقافة اليونانية والعبرية، شاعر أندلسي وجائزة عالمية (1960)
- الإنسان في القرآن، الشيخ محمد عبده (1961)
- التفكير فريضة إسلامية(1962)
الكتب بصيغة: PDF
جميع الكتب مرفوعة على روابط مباشرة على موقع 4shared
إرسال تعليق