من أعجب ما يلفت النظر في تراث العربية أن بعض الأصوات لا تكاد تجتمع في كلمة واحدة ، حتى يظن القارئ أنها لا تلتقي أبدا ، ومن ذلك اجتماع اللام مع الراء، وهو أمر نادر أثار انتباه العلماء قديما .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :《 قَالَ أَبُو هِلَالٍ الْعَسْكَرِيُّ : لَا تَلْتَقِي اللَّامُ مَعَ الرَّاءِ فِي كَلِمَةٍ إِلَّا فِي أَرْبَعٍ :
أُرُلٌ : اسْمُ جَبَلٍ .
وَوَرَلٌ : اسْمُ حَيَوَانٍ مَعْرُوفٍ .
وَحَرَلٌ : ضَرْبٌ مِنَ الْحِجَارَةِ . وَالْغُرْلَةِ : [ وَهِيَ الْجِلْدَةُ الَّتِي يَقْطَعُهَا الْخَاتِنُ مِنَ الذَّكَرِ ] .
وَاسْتُدْرِكَ عَلَيْهِ كَلِمَتَانِ :
هَرَلٌ : وَلَدُ الزَّوْجَةِ .
وَبَرَلٌ : الدِّيكُ الَّذِي يَسْتَدِيرُ بعنقه .
والستة حُوشِيَّة إلا الْغُرْلَةِ 》.
قلت - وداني محمد - : حُوشِيَّة : من الحُوشِيّ : وهو الغامض من الكلام ، انظر القاموس المحيط ص 591 .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتاب المنتقى من فرائد الفوائد ص71- 72 :《( لَا تَلْتَقِي) [ اللَّامُ مَعَ الرَّاءِ فِي كَلِمَةٍ]》أي : لا يصير بعضها إلى جنب بعض ، وليس المعنى : أنهما لا يجتمعان ؛ فإن هذا كثير كما في رَجُلٍ ، ورِجْلٍ ، وغيرهما 》.
قلت - وداني محمد - : وجدت ثلاث كلمات أخرى ، وهي :
- جَرَلُ : وهي الحجارة .
- قِرِلَّى : وهو طائر .
- خُلَّرُ : وهو نبات ، أو جلبان ، أو فول .
وإليك التفصيل :
1 - جَرَلُ :
▪︎القاموس المحيط للعلامة الفيروزآبادي ص 976 ، قال :《الجَرَلُ ، محرَّكةً : الحِجارةُ ، أو مع الشجرِ ، أو المكانُ الصُّلْبُ الغليظُ ، ج (ج : أي : جمعه) : أجْرالٌ ، جَرِلَ المكانُ ، كفرِحَ ، فهو جَرِلٌ ، ككتِفٍ ، ج : أجْرالٌ 》.
▪︎لسان العرب للإمام ابن منظور (128/3) قال :《 جَرَلُ : الجَرَلُ ، بالتحريك : الحجارة وكذلك الجَرْوَلُ ، وقيل : الحجارة مع الشجر 》.
▪︎الصحاح للإمام الجوهري (1243/2) قال :《 جَرَلُ : الجَرَلُ ، بالتحريك : الحجارة ، وكذلك الجَرْوَلُ 》.
▪︎مقاييس اللغة للإمام ابن فارس ص 162 ، قال :《 جَرَلَ : الْجِيمُ وَالرَّاءُ وَاللَّامُ أَصْلَانِ : أَحَدُهُمَا الْحِجَارَةُ : وَالْآخَرُ لَوْنٌ مِنَ الْأَلْوَانِ .
فَالْأَوَّلُ الْجَرْوَلُ وَالْجَرَاوِلُ الْحِجَارَةُ ، يُقَالُ : أَرْضٌ جَرِلَةٌ ، إِذَا كَانَتْ كَثِيرَةَ الْجَرَاوِلِ ، وَالْأَجْرَالُ جَمْعُ الْجَرَلِ ، وَهُوَ مَكَانٌ ذُو حِجَارَةٍ 》.
2 - قِرِلَّى :
▪︎لسان العرب للإمام ابن منظور (82/12) قال :《 قرل : القِرِلَّى : طَائِرٌ ؛ وَفِي الأَمثال : أَحزم مِنْ قِرِلَّى ، وأَخطف مِنْ قِرِلَّى ، وأَحذر مِنْ قِرِلَّى ؛ قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ : القِرِلَّى طَائِرٌ صَغِيرٌ مِنْ طُيُورِ الْمَاءِ يَصِيدُ السَمك ، وَقِيلَ : إِن قِرِلَّى طَيْرٌ مِنْ بَنَاتِ الْمَاءِ صَغِيرُ الْجِرْمِ ، سَرِيعُ الغَوْص ، حَدِيدُ الِاخْتِطَافِ ، لَا يُرَى إِلا مُرَفْرِفاً عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ عَلَى جانِبٍ ، يَهْوِي بإِحدى عَيْنَيْهِ إِلى قَعْر الْمَاءِ طَمَعاً ، وَيَرْفَعُ الأُخرى فِي الْهَوَاءِ حَذَراً 》.
3 - خُلَّرُ :
▪︎لسان العرب للإمام ابن منظور (124/5) قال :《 خلّر : الخُلَّرُ ، مِثَالُ السُّكَّرِ ، قِيلَ : هُوَ نَبَاتٌ أَعجمي ، قِيلَ : هُوَ الجُلْبانُ ، وَقِيلَ : هُوَ الفُولُ ، وَفِي التَّهْذِيبِ : الخُلَّرُ الماشُ ، وَقَدْ ذَكَرَهُ الشَّافِعِيُّ فِي الْحُبُوبِ الَّتِي تُقْتاتُ》.
▪︎الصحاح للإمام الجوهري (533/1) قال :《 خلر : الخُلَّرُ ، مِثَالُ السُّكَّرِ : الفُولُ ، ويقال الجُلْبانُ 》.
هذه الكلمات التي جمعت بين اللام والراء وصفها العلماء بأنها حوشية ، أي نادرة وغامضة ، لكنها تبقى من غرائب العربية التي تكشف لنا عمقها وثرائها .
فلغتنا العربية بحر لا ينضب ، وكلما غصت فيها وجدت من العجائب والدرر ما يثير الدهشة .
ومثل هذه النوادر تذكّرنا أن لغتنا ليست مجرد وسيلة للتخاطب ، بل هي بحر من الأسرار والأعاجيب ، يبرهن في كل مرة على أنها لغة الإعجاز والجمال .
فهل تعرف كلمات أخرى جمعت بين اللام والراء ؟
إرسال تعليق