U3F1ZWV6ZTM1MDgwNzg5ODg1MDQyX0ZyZWUyMjEzMTk5NTcyNTU4MA==

لمسات بيانية

الحجم
طمعان
يتضح من تدبر آيات سحرة فرعون أنهم كانوا طمَّاعين، وأن فرعون كان بخيلاً، فعندما استدعاهم لمبارزة موسى وهارون قالوا له: ﴿إِنَّ لَنَالَأَجْرًا﴾(الأعراف:113)؟ فلا يشترط على الملوك إلا طماع يقابل بخيلاً.
أما طمعهم الآخر وهو المحمود من قاعدته إلى قمته، فهو الوارد في قوله تعالى على ألسنتهم: ﴿إِنَّانَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَارَبُّنَاخَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ﴾(الشعراء:51)، وذلك بعد أن حكم عليهم فرعون بالإعدام والتمثيل بهم وهم أحياء، ﻷنهم آمنوا بموسى.
وشتان بين طمع وطمع، فإنه الطمع المأمور به من الله، كما قال تعالى: ﴿وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا﴾(الأعراف:56).
طمأنينتان
من قراءة آيات الطمأنينة، يبدو أن أحد الفروق الجوهرية بين المؤمن وغيره، أن الأول يطمئن بذكر الله﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِاللهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾(الرعد:28). ويطمئن بالإيمان ﴿مَنْ كَفَرَ بِاللهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللهِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾(النحل:106).
أما غيره فيطمئن بالحياة الدنيا ﴿إِنَّالَّذِينَ لاَيَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ﴾(يونس:7)، ذلك أن القلب لا يتسع إلا لأحدهما، إما الإيمان وإما الدنيا، إذ أن دنيا المؤمن مكانها اليد لا القلب، وتظل وسيلة لا غاية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة