U3F1ZWV6ZTM1MDgwNzg5ODg1MDQyX0ZyZWUyMjEzMTk5NTcyNTU4MA==

مقتطفات أدبية :

الحجم
خطأ لُغوي عند المحامين
خطأ أن تقول (دعوة قضائية)
الصواب (دعوى قضائية)
--
خطأ أن تقول (دعوتان قضائيتان)
الصواب (دعويان قضائيتنا)
لأن (دعوتان) مثنى (دعوة)
القاعدة / الاسم المقصور غير الثلاثي يثنى بقلب الألف ياء،
نحو : فتوى= فتويَان / منتدى= منتديان / مستشفى= مستشفيان.
...............................................................................................................................
جاؤوا على بَكْرَة أبيهم
قال الأصمعي : جاؤوا على طريقة واحدة.
وقال أبو عمرو : جاؤوا بأجمعهم.
وقيل : هي بكرة البئر ، والمعنى أنهم تتابعوا في المجىء تتابع دورانها.
وقال أبو عبيدة : معناه جاؤوا بعضهم في إثر بعض وليس هناك بكرة في الحقيقة وهي التي يستقى عليها الماء العذب ، فاستعيرت في هذا الموضع وإنما هي مَثَل.
..................................................................................................................................

بُهْلُول من الأضداد
البُهْلُول تعني : الرجل العظيم القدر والمكانة..
البُهْلُول تعني أيضًا : المعتوه ، الأحمق ، المجنون..
{الأضداد : استعمال كلمة للدلالة على معنى معين ؛
واستعمالها في الوقت نفسه للدلالة على عكس هذا المعنى}
.................................................................................................................................
معنى القط
{وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ}
القطُّ : الصحيفةُ المكتوبةُ (غريب القرآن لابن قتيبة)
وفي تفسير الطبري : القطّ في كلام العرب : الصحيفة المكتوبة..
..................................................................................................................................
هل نقول (المتوفى) بالألف اللينة ، أم (المتوفي) بالياء..؟
الاثنان صواب..
المتوفى (بالألف اللينة) اسم مفعول (أي توفاه الله)
المتوفي (بالياء) اسم فاعل (أي هو استوفى حياته)
كما نقول فلان استوفى حقه (أي أخذه كاملًا)
وقد سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : عن قول الإنسان إذا شاهد جنازة : "من المتوفي" بالياء؟ ؛ فأجاب بقوله : الأفضل أن يُقال من المتوفى؟ ، وإذا قال من المتوفي؟ فلها معنى في العربية ، لأن هذا الرجل توفى حياته وأنهاها. (كتاب فتاوى فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في العقيدة 2-2 1536)
..............................................................................................................................
شاطر
قال الفيروز آبادي : الشاطر من أعيى أهله خبثًا. (القاموس المحيط)
وفي لسان العرب لابن منظور : (الشاطر : الخبيث الفاجر)
وقال الخليل بن أحمد الفراهيدي : ورجل شاطر وقد شطر شطورًا وشطارة وشطارًا : وهو الذي أعيى أهله ومؤدبه خبثًا. ( العين 6/234)
وذكر الذهبي في (السير8/437) عن الفضل بن موسى قال : كان الفضيل – ابن عياض – شاطرًا يقطع الطريق.
وقال الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله – في (معجم المناهي اللفظية ) : الشاطر هو بمعنى قاطع الطريق ، وبمعنى الخبيث الفاجر ، وإطلاق المدرسين له على المتفوق في الدرس خطأ ؛ فليتنبه.
..............................................................................................................................
(ما أَحْسَنَ زَيْدًا) تعجب
(ما أَحْسَنُ زَيْدٍ) استفهام
(ما أَحْسَنَ زَيْدٌ) نفي الإحسان من زيد
=-=-=-=
التوضيح /
(ما أَحْسَنَ زَيْدًا) تعجب
كما نقول (ما أجمل القمر وما أروعك)
=-=-=
(ما أَحْسَنُ زَيْدٍ) استفهام
ما هو أحسن شيء في زيد..؟ ، فتُجيب (ورعه) مثلا
=-=-=
(ما أَحْسَنَ زَيْدٌ) نفي الإحسان من زيد
بمعنى (لم يُحسن زيد)
..........................................................................................................................
الفرق بين / مطرت السماء وأمطرت
مطرت في الرحمة ، وأمطرت في العذاب..
فتح الباري لابن حجر (1/ 189)
.............................................................................................................................
لا تقل (البرد القارص) ، قل (البرد القارس)
في المختار : “(قَرَسَ) الماءُ جَمَدَ فهو قَرِيسٌ وقارِسٌ” ، وفي الوسيط: (قرس) البَرْد قَرْسًا : اشْتَدَّ ... ، و(القارسُ) : البَرْد الشديد ، ويقال: أَصْبَحَ الماءُ قارِسًا : باردًا برودةً شديدةً.
=-=-=-=
وعندنا البرد القارس ربما يحتاج الأمر إلى بابورين جاز..!!
............................................................................................................................
أصل كلمة ( أغا )
آقا – بالمد – فارسية معناها : السيد
يكتبونها بالقاف وينطقونها بالغين (آغا) ، وربما قالوا : (أقا) بغير مد.
كتاب الأعلام للزِّرِكْلِي..
...........................................................................................................................


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة