U3F1ZWV6ZTM1MDgwNzg5ODg1MDQyX0ZyZWUyMjEzMTk5NTcyNTU4MA==

مجموعة من الأمثال و الحكم و الأقوال المعروفة عند العرب ، نقلا من " المنجد في اللغة و الأعلام " .

الحجم



إبلي لم أبع و لم أهب .

يُضرب للظالم يخاصمك في ما لا حق له فيه


- آخ الأكفاء و داهن الأعداء



- خالص المؤمن و خالق الكافر



- أكل عليه الدهر و شرب


- أكلتم تمري و عصيتم أمري

يا إبلي عودي إلى مَبارِكِك .

يُقال لمن نفر من شيء له فيه خير و لابُدَّ له منه .



- أخوك أم الذئب

معناه : أأخوك الذي أتى لمؤانستك أم ذئب لإيذائك



- أصاحب أنت فأركن إليك أم عدو فأحذر منك .
أتى عليهم ذو أتى .

معنى المثل : أتى عليهم الذي أتى على الخلق ، أي حوادث الدهر و الموت .



- قد يؤخذ الجار بذنب الجار



- أخوك من صدقك

يعني به صدق المودة و النصيحة
أتاك رَيَّانَ بلبنه .


يضرب لمن يعطيك ما فضل منه استغناءا لا كرما لكثرة ما عنده .




- أخوك من واساك بنَشَب ، لا من واساك بنَسَب

المعنى : أخوك من أعانك بماله ، لا من يذكر لك قرابته .



- إنَّ أخا الهَيْجاء من يسعى معك .
- أتتك بخائن رجلاه .

يضرب مثلا في أنَّ الشر يعود على فاعله .



و يقال أيضا :



- أتتك بحائن رجلاه .

يضرب مثلا في الرجل يسعى إلى المكروه حتى يقع فيه .

( و الحائن : الذي حان أجله ، أي دنا أجله )

- أتتكم فاليةُ الأفاعي .

يضرب مثلا لأوَّل الشر ، يُنتظر بعده شر أعظم .

( الفاليةُ : هناتٌ كالخنافس رُقَطٌ ، تأْلف العقارب و الحيات .. فإذا رُئِيَتْ في الجحر عُلِمَ أنَّ وراءها العقارب و الحيات ) .




- إنَّ أخاك من آساك


المعنى : إنَّ أخاك حقيقة من قدَّمك و آثرك على نفسه

و يُضرب به المثل في الحث على مراعاة الإخوان

- يأْتيك كلُّ غدِِ بما فيه .

أي : بما قُضِيَ فيه من خير أو شر .


و يُقال أيضا :


- يأتيك بالأخبار من لم تُزَوِّدِ .


أي : لا حاجة لك إلى الإستخبار فإن الخبر يأْتيك لا محالة .

و هو من قول طَرَفَة :

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا *** و يأْتيك بالأخبار من لم تُزَوِّدِ .
- لا آتيك حتى يؤوب القارظان .

( القارظ : الذي يجتني القَرَظ ، و هو ورق السَلَم يُدبغ به ، و منابت القَرَظ اليمن ، و يُقال أنَّ هذين القارضين كانا من عَنَزة ، خرجا فلم يرجعا ) .




- لِأَخيك عليك مثل الذي لك عليه .




- رُبَّ أخ لم تلده والدة



يعني به الصديق ، فإنه ربما أربى في الشفقة على الأخ من الأب و الأم .
- لا آتيك سِنَّ الحِسْلِ .

أي : لا آتيك أبدا ، لأنَّ الحِسْلَ و هو الضب لا تسقط له سِنٌّ .




- أدب المرء خير من ذهبه .




- الأدب مال ، و استعماله كمال

- كل آتِِ قريب .




- نِعْمَ المُؤَدِّبُ الدهر




- مأْربة ، لا حفاوة


أي أنه يكرمك لمصلحة

- ذاك أَحَدُ الأَحَدَيْنِ .

أيْ : لا نظير له



- الأرض الواطئة تشرب ماءها و ماء غيرها




- بالأرض ولدتك أمك



يُضرب عند الزجر على عن الخُيَلاء و البغي ، و عند الحث على الإقتصاد .

- أخذه برُمَّته .

أي : بجُملته .

( و الرُمَّة : القطعة من الحبل البالية ) .

و أصل المثل : أنَّ رجلا دفع إلى رجل بعيرا بحبل في عنقه ، فقيل لكل من دفع أو أخذ شيئا " دفعه إليه برمَّته " أو " أخذه برمَّته " .
- خذ من الرَّضْفة ما عليها .

( الرَّضْف : الحجارة المحماة يوغر بها اللبن ، واحدتها رضفة ، وهي إذا ألقيت في اللبن لصق بها شيء منه ) .

يُضرب في اغتنام الشيء من البخيل و إن كان نزرا .
- خذ الأمر بقوابله .

أي : بمقدماته ، يعني استعد له قبل نزوله و دبِّره قبل أن يفوتك تدبيره



- للأرض من كأس الكرام نصيب



- و في الأرض للحُرِّ مَنادِحُ



أي : له فيها متسع و مُرتزق
- خذ من الدهر ما صفا و من العيش ما كفا .


- خذ ما طَفَّ لك

أي ما دنا و اقترب .


- لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد
- آخر الدواء الكيّ .

يُضرب لانتهاء الداء إلى أقصاه .

و معناه : أن المريض يعالج بكل دواء فلا يوافقه فإذا عولج بالكيّ لم يبق بعده دواء و إلا فهو الموت .




- آفة العلم النسيان
- لا أصل له و لا فصل 


الأصل : الحَسَب
الفصل : اللسان و النطق




- الأصيل يجود

أي : من كان شريف الأصل فإنه يجود بماله و نفسه




- الأصل يعمل بأصله

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة