U3F1ZWV6ZTM1MDgwNzg5ODg1MDQyX0ZyZWUyMjEzMTk5NTcyNTU4MA==
  • سياسة الخصوصية :
  • اتصل بنا
  • فهرس المدونة :
  • سياسة الخصوصية :
  • اتصل بنا
  • فهرس المدونة :
 حسان بوعجاجة

حسان بوعجاجة

الرئيسية
  • الرئيسية
  • المكتبة الدينية
    • التفسير
    • الفقه
    • الحديث
    • الخطب المنبرية
    • السيرة
    • _السيرة النبوية
    • _ سيرة الصحابة والتابعين
    • العقيدة
    • القصص
    • _قصص الأنبياء
    • _ قصص بني إسرائيل
    • _قصص أخرى
    • الفقه
    • _ قصص مكذوبة
    • الصوتيات
    • القرآن الكريم
    • دروس ومحاظرات
    • الأناشيد
    • التاريخ الإسلامي
  • المكتبة الأدبية
    • _الأدب والبلاغة والنقد
    • التراجم والأعلام
    • الخواطر
    • الدوريات
    • الروايات
    • الشعر
    • اللغة والنحو والصرف
    • المجلات
    • المقالات
    • دراسات أدبية
    • الموسوعات والمعاجم
  • المكتبة العامة
    • رسائل الماجستر والدكتوراه
    • كتب ودراسات حديثة
    • الفكر والحضارة والفلسفة
    • الكتب
    • التنمية البشرية
    • علم النفس والاجتماع
  • منوعات
    • الثقافة
    • الحب
    • الصور
    • العجائب والغرائب

خدع نفسية في لوائح الطعام لدى المطاعم :

12 يوليو 2016
حسان بوعجاجة
الصفحة الرئيسية علم النفس والإجتماع
الحجم
banner
إنّ لائحة الطعام في المطعم هي أكثرُ من مجرد قائمةٍ عشوائيةٍ من الأطباق. فهي غالبًا ما تكون مُصمّمةً بطريقةٍ استراتيجيةٍ من قِبَلِ أُناسٍ مختصّين بإعداد لوائح الطعام، وذلك لضمان أن تكون اللائحةُ جميلةً وسهلةَ القراءة، والأهمّ من ذلك كلّه أن تكونَ مُربِحة.
لدينا هنا بعض الطرق التي تستخدمها المطاعم في لوائح طعامها للتأثير على ما سيقوم الزبون بطلبه على العشاء. وهي:
أولًا: الحَدّ من الخَيارَات
إنّ أفضلَ القوائم تضعُ في الحسبانِ تلك النظرية النفسية المسمّاة «مفارقة الخيارات»، والتي تنصّ على أنّه كلّما كانت الخيارات أمامَك أكثر، كلّما شعرت بالقلق.
فما هو الرقم المناسب إذن؟
إنّه الرقم سبعة، سبع خياراتٍ لكلّ فئة من الطعام (فمثلًا سبع أطباق رئيسة وسبع أنواع مقبلات). ويذكر «جريج راب- Greg Rapp» اختصاصي قوائم الطعام قولَه: «عندما تضع أكثر من سبع خيارات، فإنّ الزبون سوف يرتبك ويحتار، وعندما يحتار فإنّه غالبًا ما سيقوم بطلب وجبته التقليدية التي يطلبها دومًا».
لا عيبَ في طلب الطعام نفسه مرارًا، ولكنّ اللائحة المُصَمّمة جيدًا ستشجعك على أن تطلب شيئًا مختلفًا قليلًا (وإن كان سعره أغلى قليلًا).
وقد أهملت بعض المطاعم هذه القاعدة، فمثلًا «ماكدونالدز McDonald’s-» كانت تقدم بعض الخيارات في البداية، ولكنّها الآن تقدم أكثر من 140 نوعًا من الوجبات، ولكنّ عائداتها قد انخفضت بنحو 11% في الربع الأول من عام 2015.
يقول «آرون آلنAaron Allen-» مستشار المطاعم: «عندما نقوم بتعقيد قوائم الطعام، فإن ما نفعله فعلًا هو تعذيب الزبون، فالزبون سيغادر وهو يشعر أنّه لم يشبع جيداً، وجزء من هذا قد يأتي من شعوره بأنّه قد اختار الطعام الخاطئ».
إذا غادرت المطعم ولم تكن راضيًا عمّا قد أكلتَه، فإنّه من المرجح أنّك لن تعود إلى هذا المطعم مرةً أخرى.
ففي عالم الصناعة يتمثل تَكرار السلع بنحو 70% من المبيعات، لذا فإن الهدف الأهم هو ان يعود الزبائن مجددًا.
ثانيًا: إضافة الصور
وفقًا لـ راب فإنّ إضافة صور جذّابة بجانب اسم الطعام يزيد من المبيعات بنسبة تصل الى 30%.
ففي إحدى الدراسات لـ «جامعة ولاية آيواIowa State University-» اختبر الباحثون عرضًا رقميًا لطبق سلطة على أطفال مخيم «YMCA»، وجدوا أنّ 70% من الأطفال الذين شاهدوا صورة لطبق السلطة قد قاموا بطلب سلطة على العشاء.
ويذكر البروفيسور «براين مِينيكBrian Mennecke-» المساعد في أنظمة المعلومات قائلًا: «أنت تستجيب لعرض الصورة التي أمامك كما لو كان الطبق أمامك فعلًا، إذا كنت جائعًا فأنت ستستجيب بقولك: حسناً سأطلب الطبق الذي في هذه الصورة لأكله. إنّ هذا التأثير يكون أقوى عندما تستخدم الصور الرقمية التي تتحرك وتدور، وهذا ما بدأت المطاعم بتنفيذه مؤخرًا»
ويقول مينيك أيضًا: «كلّما كانت الصورة أوضح من حيث الحركة واللون والدقة في التمثيل، كلما زادت من تأثيرها على استجابتك لها».
ويقول آلن: «إذا وضعت الكثير من الصور فإنّك ستقلل من تصورات الزبون لطعم الطبق الذي سيطلبه»، فكلّما كانت الأطباق المصورة أكثر في القائمة، فإنّ الزبون ستزداد حيرته في طلب الطعام.
معظم المطاعم الراقية تتجنب وضع الكثير من الصور للحفاظ على المستوى المتوقع من الفخامة ولذّة الطعام.
ثالثًا: التلاعب بالأسعار
إحدى الطرق التي تشجعك على صرف المزيد من النقود هي بجعل الأسعار غير واضحة قدر الإمكان.
يقول آلن: «نحن نتخلص من علامة الدولار ($) لأنّ هذه هي نقطة الضعف، فهي تذكّر النّاس أنّهم يصرفون النقود».
فبدلًا من وضع السعر 12$ مثلًا، فهم يضعون 12 فقط.
وجدت إحدى الدراسات في «جامعة كورنيلCornell University-» أنّ الأسعار المكتوبة مثل (اثنا عشر دولار) تشجع الزبائن أيضًا على صرف المزيد من النقود.
ويقول راب: «إنّ طريقة وضع الأسعار ستحدد وجهة نظرك تجاه المطعم، فالتسعيرة 9.95$ تكون أفضل من 10$»
الأسطر المنقطة بين اسم الوجبة وسعرها تكون خطيئة كبرى في إعداد القائمة. يقول آلن: «إنّ هذه القائمة قد وضعت قبل هذا الترتيب الحديث. لقد كانت هذه الطريقة تهدف الى جعل القائمة ذات قراءة مباشرة. ولكنّ ما يحدث هو أنّ الزبون سينظر الى الجهة التي توجد فيها الأسعار ويختار الطعام الأرخص».
فما الحل إذن؟
الأسعار المتداخلة هي الحل، أو وضع الأسعار بتحفظ بعد وصف الوجبة بنفس حجم الخط، وبالتالي فإن عينيك لن تنتبه للتسعيرة.
رابعًا: استخدام خدعٍ مُكلفة
التوقع في قوائم الطعام هو كل شيء، وإحدى الخدع هي أن تضع طبقًا باهظ الثمن في أعلى القائمة، وهكذا ستبدو جميع الأطباق الأخرى معقولة الثمن.
إنّ مدير المطعم يعرف أنّك لن تطلب الطبق الذي سعره 300$، ولكنّ هذا السعر سيجعل الطبق ذا السعر 70$ اقتصاديًا للغاية.
والأطباق الأغلى قليلًا -التي سعرها بمتناول الزبون- تشير إلى طبق أكثر جودة من الباقي. على سبيل المثال، في إحدى الدراسات قُدّم للمختبرين طبقان من الطعام، أحدهما بسعر 4$ والآخر بسعر 8$، ومع أن الطبقين متماثلان تمامًا، إلا أنّ الطبق ذا 8$ تم اختياره على أنّه أكثر جودةً من الآخر.
banner
خامسًا: اللعب بالعينين
تقوم المطاعم بتصميم قوائم الطعام بحيث تكون معظم الطلبات ضمن مستوى نظرك.
الزاوية في أعلى اليمين هي الأساس.  يشرح راب ذلك ويقول: «إنّ أعلى اليمين هو المكان المناسب لوضع الأطباق المربحة، وفي أعلى اليسار توضع المقبلات، أمّا السلطات فتوضع تحتها».
وهناك خدعة أخرى وهي جعل فراغ حول الأطباق الغالية بوضعها ضمن صناديق أو فصلها عن باقي الأطباق. يكتب آلن بهذا الخصوص: «عندما تضع طبقًا ضمن صندوق في مساحة متفردة، فأنت تجذب العيون إليه»، فوضع الطبق في مساحة متفردة سيستدعي انتباه الزبون ويساعدك في بيعه.
سادسًا: استخدام الألوان
وفقاً لـ آلن فإنّ الألوان المختلفة تساعد في استحضار مشاعرك وتحفيز سلوكك، فالأزرق هو لون مهدئ، وغالبًا ما يستخدم لخلق أجواء هادئة.
هل لاحظت مرةً عدد المطاعم التي تستخدم اللون الأحمر أو الأصفر في شعاراتها؟
من الصعب العثور على أدلة قاطعة حول كيفية تأثير الألوان على مزاجنا، ولكنّ إحدى النصائح تشير إلى أنّ اللون الأحمر يفتح شهيتنا واللون الأصفر يستدعي انتباهنا. ويقول آلن: «إنّ الجمع بين اللونين هو أفضل خَيار لشركات الطعام».
سابعًا: استخدام لغة متقنة
الشرح الطويل والمفصل للوجبات يرفع نسبة المبيعات بنسبة 30% تقريبًا، وذلك وفقًا لإحدى دراسات جامعة كورنيل، يشرح لنا راب قائلًا: «كلما كتبت أكثر عن الطبق، كلما نقصت قيمته في ذهن الزبون، لأنّك تعطي الزبون أكثر مقابل ما يدفعه لك من نقود».
وعلى سبيل المثال تجد عبارة (الشوكولاتة الداكنة… إنّ الشوكولاتة الداكنة لذيذة ( ستجد أنّ الزبائن بعد تناولها سيصفونها بدقة على أنّ طعمها لذيذ.
يقول راب: «إنّ النّاس يذوقون الذي تخبرهم به أنه ممّا يتوجب عليهم تذوقه».
وفي دراسة أخرى قدّم الباحثون نفس نوع النبيذ الى مجموعتين من الناس ولكن بلصقتين مختلفتين على زجاجة النبيذ، إحدى اللصقتين بينت أنّ النبيذ مصنوع في شمال داكوتا -منطقة غير معروف عنها أنها تصنع النبيذ- واللصقة الأخرى تبين أنّ النبيذ مصنوع في كاليفورنيا-مشهورة بنبيذها ذي الجودة العالية- وجدوا في اختبار الطعم أنّ نبيذ كاليفورنيا تغلّب على نبيذ شمال داكوتا على الرغم أنّ كليهما من نفس النوع. وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الناس الذين اعتقدوا أنّهم شربوا نبيذ كاليفورنيا قد أكلوا أكثر بنسبة 12% ممن اعتقدوا انهم شربوا نبيذ شمال داكوتا.
هناك صفات مستخدمة تؤثر على الزبائن مثل (من المزرعة إليك) و (محليّ الصنع). ويقول آلن: «هذه الأشياء جميعها تساعد في زيادة إدراك الزبون لمذاق طعامه، إن هذا الحشو الكلامي مؤثر جداً».
حتى أنّ بعض الولايات قد وضعت قانونًا يمنع المطاعم من الكذب حيال مصادر الطعام أو كيف حصل عليها المطعم.
ثامنًا: جعل الزبون يشعر بالحنين
نحن جميعاً لدينا تلك الوجبة التي تعود بنا الى طفولتنا. والمطاعم تعرف هذه الميول، وتوظفها في سبيل مصالحها.
إنّ التلميح بالعودة إلى الماضي يثير ذكريات سعيدة عن الأسرة والتقاليد والوطن.
تذكر إحدى الدراسات أنّ الزبائن في بعض الأحيان يحبّون أن يتذوقوا شيئًا صحيًا وتقليديًا لأنّهم سيكونون متأكّدين أنّ هذا الطبق سيغير من شعورهم المعتاد.
أبقِ هذا في دماغك في المرة القادمة التي ستطلب فيها طبق الشوربة التقليدي.
المصدر
لوائح الطعام
banner
تعديل المشاركة
  • نشرFacebook
  • تغريدTwitter
  • حفظPinterest
  • مشاركةWhatsapp
  • إرسالEmail
  • طباعةPrint
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

Wikipedia
نتائج البحث

التواصل الإجتماعي
  • 200
  • 200
  • 200
  • 200
  • 200
  • 200
  • 200
المشاركات الشائعة
20 مارس 2016صورة

قصيدة المتنبي لا تحسبوا رقصى طربا :

لا تحسبوا رقصي بينكم طربا *** فالطير يرقص مذبوحا من الالم يا ويح أهلي أبلى بين أعينهم *** على الفراش ولا يدرون ما دائ…

14 أبريل 2016صورة

الأشواق التائهة " لأبي القاسم الشابي " 26ديسمبر1930 دراسة تحليلية تطبيقية:

في المعاجم أن الشوق و الاشتياق ،نزوع النفس إلى الشيء . و الشوق حركة الهوى ، و هو في كتاب العشق توق تحركه حرقة البعد…

15 مارس 2016صورة

• الشعر العربي الحديث و المعاصر: (نصوص تطبيقية). قصيدة: "المساء" لخليل مطران:

داء ألم, فخلت فيه شفائي من صبوتي, فتضاعفت برحائي يا للضعيفين استبدا بي, وما في الظلم مثلٌ تحكم الضعفاء, قلب أذابته …

27 مارس 2016صورة

إعراب الحديث :بَينَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذاتَ يَوْمٍ إذْ طلَعَ عَلَيْنا رَجُلٌ شَديدُ بَيَاضِ الثِّيابِ، شَديدُ سَوادِ الشَّعْرِ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ

أعرب: بَينَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذاتَ يَوْمٍ إذْ طلَعَ عَلَيْنا رَجُ…

27 مارس 2016صورة

إعراب الحديث:( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) من : اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ  أحدث: ف…

المتابعون

التسميات
الأدب والبلاغة والنقد 127 الأناشيد 56 الاناشيد 2 التاريخ الاسلامي 10 التراجم والاعلام 34 التفسير 42 التنمية البشرية 7 الثقافة 25 الحب 85 الحديث 16 الخطب المنبرية 4 الخواطر 21 الدوريات 8 الروايات 38 السيرة 7 السيرة النبوية 10 الشعر 90 الصوتيات 21 الصور 67 العجائب والغرائب 77 العقيدة 37 الفقه 40 الفكر والحضارة والفلسفة 200 القرآن الكريم 72 القصص 143 الكتب 74 اللغة والنحو والصرف 45 المجلات 73 المقالات 36 المكتبة الأدبية 5 المكتبة الدينية 33 المكتبة العامة 1 الموسوعات والمعاجم 14 بحوث 19 دراسات أدبية 19 دراسات قرآنية 22 دروس ومحاضرات 17 رسائل ماجيستر ودكتوراه 3 سيرة الصحابة والتابعين 40 علم النفس والإجتماع 74 علوم القرآن 17 علوم وتكنولوجيا 84 فهرس المدونة 1 قصص أخرى 7 قصص الانبياء 5 قصص بني إسرائيل 8 قصص مكذوبة 19 كتب ودراسات حديثة 88 منوعات 73
الصفحات
  • الرئيسية

الأحد 11 مايو 2025 - 13 ذو القعدة 1446
الطقس
سطيف طقس
مشاركة مميزة
صورة

أشهر العقد النفسية:

حسان بوعجاجة
07 أكتوبر 2024
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة

زوار المدونة
316,676
المتواجدون الآن :
احصاء:
Flag Counter
جميع الحقوق محفوظة © حسان بوعجاجة