U3F1ZWV6ZTM1MDgwNzg5ODg1MDQyX0ZyZWUyMjEzMTk5NTcyNTU4MA==

ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻛﺎﻧﻂ:

الحجم

ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ
ﻛﺎﻧﻂ
____________
ﺑﺪﺍ ﻛﺎﻧﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺣﺮﺻﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺃﻓﻘﺎ ﻟﻠﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ . ﻭﺗﻄﻠّّﺐ ﻣﻨﻪ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺔ ﻧﻘﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، ﻓﺮﻓﺾ ﻣﺜﻼ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻛﻤﺎ ﺭﻓﺾ ﺃﻥ ﺗﺘﺄﺳﺲ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﻠﺐ ﻭﺗﺒﺪﻝ ﻳﺸﺪﺍﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺿﻴﻪ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻲ ﻭﻳﻤﻨﻌﺎﻥ ﺗﻄﻮﺭﻩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻲ ، ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻣﺒﺪﺃ ﻟﻸﺧﻼﻕ ﻟﻤﺎ ﻳﻜﺘﻨﻒ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﻏﻤﻮﺽ ﻣﺄﺗﺎﻩ ﺗﻌﺪﺩ ﺗﺼﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﺴﻌﺎﺩﺓ : ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺜﺮﺍﺀ ، ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ، ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻣﻴﺔ ، ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ... ﻟﻜﻞ ﺭﺃﻳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻬﺎ ‏« ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺜﻼ ﺃﻋﻠﻰ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﺑﻞ ﻟﻠﺘﺨﻴﻞ ‏» ، ﻭﻳﻀﻴﻒ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ : ‏« ﺇﻥ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻱ ﻓﻌﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﺐ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻟﻜﺎﺋﻦ ﻋﺎﻗﻞ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﻳﻘﻴﻨﻴﺎ ﻭﻋﺎﻣﺎ ، ﻫﻲ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻻ ﺣﻞّ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ ‏» . ﻓﻔﻀّﻞ ﺇﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﺪﻳﻪ ﺃﻥ ﺗﺴﺒﻖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻛﻞ ﺗﻔﻜﻴﺮ ﻋﻘﻼﻧﻲ .
ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻛﺎﻧﻂ ﻣﻦ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ ﺍﻟﻜﻮﺟﻴﺗﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﺎﻡ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻔﻜﺮ . ﻭ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﺭﻭﺳﻮ ﻣﻔﻬﻮﻡ " ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ " ﻓﻤﻀﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺧﻼﻕ ، ﻭﺑﺎﺕ ﻟﺪﻳﻪ ﺗﺼﻮﺭ ﻭﺍﺿﺢ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻋﻘﻼ ﻣﺸﺮﻋﺎ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺨﻠﻘﻲ؛ ﻓﻤﻦ ﺃﻳﻦ ﻳﺴﺘﻘﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺳﻠﻄﺘﻪ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ؟
ﻳﺮﺩّ ﻛﺎﻧﻂ ﺳﻠﻄﺔ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻣﻦ ‏« ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺧﻴّﺮﺓ ‏» ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻴﺮ ﺳﺒﻞ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺗﺮﺷﺪﻩ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻨﺴﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺑﺪﻓﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﻮﻝ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ . ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻀﻤﻦ ﻛﺎﻧﻂ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺃﻗﻮﻯ ﻟﻺﺭﺍﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﻗﻴﺎﺩﺗﻨﺎ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴّﺮ ، ﺃﺭﺩﻓﻬﺎ ‏« ﺑﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ‏» ﻗﺎﻃﻌﺎ ﻛﻞ ﺃﻣﻞ ﻓﻲ ﺗﺼﻮﺭ ﺃﺧﻼﻕ ﻋﻔﻮﻳﺔ ﻭﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺔ؛ ﻓﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﺳﻠﻄﺔ ﺗﺄﻣﺮ ﻭﺗﻨﻬﻲ ، ﺇﻧﻪ ﺳﻠﻄﺔ ﺇﺭﻏﺎﻡ ﻭﺇﻟﺰﺍﻡ ، ﺗﺤﺪﺩ ﻟﻠﻜﺎﺋﻦ " ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ،" ﻭﻣﺘﻰ ﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ، ﺍﻛﺘﻤﻞ ﻓﻬﻤﻪ ﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺳﺆﺍﻝ " ﻣﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ؟ " ﻫﻮ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻜﺎﻧﻄﻴﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ :
- ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻤﻜﻨﻨﻲ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﻑ؟
- ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻲّ ﺃﻥ ﺃﻓﻌﻞ ؟
- ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺁﻣﻞ ؟
ﻫﻜﺬﺍ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﻴﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ، ﻭﻳﻮﺟّﻪ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﺑﺤﺮﻳﺔ ، ﺣﻴﻦ ﻳﺘﺤﺮﺭ ﻣﻦ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻋﻨﻪ . ﻓﻼ ﻳﺨﻀﻊ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺇﻻ ﻟﺴﻠﻄﺘﻪ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ . ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺣﺮﺹ ﻛﺎﻧﻂ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺻﻴﻎ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ : ﻓﻤﻴّﺰ ﺑﻴﻦ ﻓﻌﻞ ﻳﺘﻢ " ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻠﻮﺍﺟﺐ " ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺍﺭ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﺯﺑﺎﺋﻨﻪ ﺑﻜﻞ ﺗﺮﺣﺎﺏ ﻭﺣﻔﺎﻭﺓ ، ﺗﺴﺘﺤﻖ ﻣﻨﺎ ﺍﻹﻋﺠﺎﺏ ﻭﻻ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﻷﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺗﺨﺪﻡ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﻭﺗﺤﻘﻖ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﻊ ﺣﺮﻓﺎﻩ . ﺛﻢ ﻓﻌﻞ ﻳﺘﻢ " ﺑﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ " ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺪﺭ ﻋﻦ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺧﻠﻘﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ . ﻭﻗﺪ ﻻ ﻧﻔﻬﻢ ﻋﻤﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻧﺴﺘﺤﻀﺮ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﺎﻣﻪ ﻛﺎﻧﻂ ﺑﻴﻦ ﻧﻮﻋﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ :
+ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺸَّﺮﻃﻲ : ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻼﻗﻴّﺘﻪ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ، ﺑﻞ ﻧﺮﻭﻡ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻪ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺟﻨﺴﻪ ، ﻛﺄﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﻣﺜﻼ : ‏« ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ، ﻛﻦ ﻣﺜﺎﺑﺮﺍ ‏» . ﻻ ﺗَﺤﺚّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴّﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ ﻛﻘﻴﻤﺔ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻘﺮﻧﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺡ ﻛﻨﺘﻴﺠﺔ . ﻭﺇﺫﺍّ ّ ﻣﺎ ﺗﻴﺴّﺮﺕ ﺳﺒﻞ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺜﺎﺑﺮﺓ ‏( ﻛﺎﻟﻐﺶ ﻣﺜﻼ ‏) ﻓﻠﻦ ﻳﺘﺮﺩﺩ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻓﻲ ﺇﺗﺒﺎﻋﻬﺎ ؟
+ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ : ﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ، ﻓﻼ ﻳﻄﻠﺐ ﻏﺎﻳﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻋﻨﻪ ﻭﻻ ﻳﻘﺮﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺑﻨﺘﻴﺠﺔ ﺃﻭ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﺓ ، ﻛﺄﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﻣﺜﻼ : ‏« ﻛﻦ ﻣﺜﺎﺑﺮﺍ . ‏»
ﻳُﻈﻬﺮ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ ﻛﻢ ﺃﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﺸﺪﻭﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﻠﻤﻮﺳﺔ ، ﻓﻴﺼﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ . ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺍﻗﺘﺮﺡ ﻛﺎﻧﻂ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻫﻲ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻷﺳﻤﻰ ﻭﺑﺼﺮﻑ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻤﺎ ﻳﻄﻔﺢ ﺑﻪ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻣﻦ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ . ﻭﺿﻤﺎﻧﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻷﺳﻤﻰ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﺍﻟﺜﻼﺙ ، ﻭﻗﺪ ﺻﺎﻏﻬﺎ ﻛﺎﻧﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :
* ‏« ﺍﻓﻌﻞ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺳﻠﻮﻛﻚ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ‏»
* ‏« ﺍﻓﻌﻞ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺳﻠﻮﻛﻚ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎ ﻛﻠﻴﺎ ﻋﺎﻣﺎ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ ﺑﻮﺟﻪ ﻋﺎﻡ ‏»
* ‏« ﺍﻓﻌﻞ ﺩﻭﻣﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻌﺎﻣﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻚ ﻭﻓﻲ ﺷﺨﺺ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻛﻐﺎﻳﺔ ﻻ ﻛﻤﺠﺮﺩ ﻭﺳﻴﻠﺔ ‏»
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺣﻘﻖ ﻛﺎﻧﻂ ﻓﻲ ﺍﻵﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮ ، ﺛﻢ ﻋﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ . ﻓﻤﺒﺪﺃ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻛﻤﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺼﺎﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻻ ﺗﻨﺎﻝ ﺧﻠﻘﻴﺔ ﻣﺎ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﺘﺰﻡ ﺑﺎﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺨﻠﻘﻲ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎ ﺇﺭﺍﺩﻳﺎ ﺣﺮﺍ . ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺧﻴّﺮﺍ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍ ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺳﻌﻴﺪﺍ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﺧﻼﻗﻪ . ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺎﻧﻄﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻄﻠﺐ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻧﻄﻠﺒﻬﺎ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ . ﻭﻟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻲ ﻛﺎﻥ ﺭﺍﺋﺪﺍ ﺣﻴﻦ ﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻵﺧﺮ .
ﺗﻮﺻﻒ ﺃﺧﻼﻕ ﻛﺎﻧﻂ ﺑﺎﻟﺼﺮﺍﻣﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﻳﺔ : ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺼﺮﺍﻣﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ ﺃﻣﺮﺍ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻣﻠﺰِِﻣﺎ ﺑﺈﻃﻼﻕ ، ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﺃﻣﺎﻣﻨﺎ ﻣﺎ ﻧﺨﺘﺎﺭﻩ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﺳﻮﻯ ﺍﻷﺧﻼﻕ . ﻭﻫﻲ ﺻﻮﺭﻳﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻮﺻﻲ ﺑﻤﻌﺮﻭﻑ ﻣﺎ ، ﺃﻭ ﺗﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﻣﻨﻜﺮ ﻣﺎ ، ﺑﻞ ﺍﻛﺘﻔﺖ ﺑﺼﻴﺎﻏﺔ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻋﺎﻣﺔ ، ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺤﻤّﻠﻬﺎ ﻣﺎ ﺷﺌﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﺷﺮﻳﻄﺔ ﺃﻥ ﻻ ﻧﺤﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ . ﻫﻜﺬﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﻛﺎﻧﻂ ﻷﺧﻼﻗﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺧﻼﻗﺎ ﻛﻮﻧﻴﺔ ﻭﻣﻄﻠﻘﺔ ، ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻟﻜﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ، ﻷﻥ ﻣﻄﻠﺐ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻟﺪﻯ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﻋﺎﻗﻞ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻭﺟﺪ ﻭﻛﻴﻔﻤﺎ ﻭﺟﺪ
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة