ﻟﻴﺲ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺧﺎﺿﻊ ﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻭﻧﻔﺴﻴﺔ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺷﺨﺺ ﺫﺍﺗﻰ ﺃﻭﻛﻴﺎﻥ ﻋﺎﻗﻞ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺍﺭﺍﺩﺓ ﻭﺣﺮﻳﺔ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ , ﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻳﺘﻔﺎﻋﻞ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻣﻊ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻭﺍﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻰ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻰ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻯ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻲ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ ﻫﻮﻣﺎﻳﻔﺴﺮ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﻌﻼﺋﻘﻲ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺃﻱ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻵﺧﺮ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻓﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻧﺎ ﻫﻮ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩﻱ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻭﺑﺤﻜﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻧﺤﻦ ﻣﻠﺰﻣﻮﻥ ﺑﻔﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺃﻱ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ . ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﻫﻲ ﺑﺎﻟﻀﺒﻂ ﺟﻮﻫﺮ ﺍﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻵﻧﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮ , ﺍﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﺍﻹﺧﺘﻼﻑ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﺻﻴﺎﻏﺘﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻻﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ : ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻫﻮﻧﻔﺴﻪ ﺃﻧﺎ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ؟ ﺃﻻ ﺗﻄﺮﺡ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺗﺸﻴﻴﺊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻓﺎﻗﺪ ﻟﻜﻴﺎﻧﻪ ﻭﺣﺮﻳﺘﻪ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻛﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻃﺮﻓﻴﻦ ﺫﺍﺕ ﻭﻣﻮﺿﻮﻉ ؟ ﻫﻞ ﺃﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻗﺼﺎﺀ ﻟﻪ ﺃﻡ ﺗﻮﺍﺻﻼ ﻣﻌﻪ ؟
ﻳﻄﺮﺡ ﺳﺎﺭﺗﺮ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﻭ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻓﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ( ﻇﺎﻫﺮﺍﺗﻲ ) ﻣﺘﺄﺛﺮﺍ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺏ " ﻫﻮﺳﺮﻝ " ﻓﺎﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺳﺎﺭﺗﺮ " ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺃﻧﺎ ، ﻭﻟﺴﺖ ﺃﻧﺎ ﻫﻮ ." ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﻼﻗﺔ ﻋﺪﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ " ﺃﻥ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﻛﻴﻨﻮﻧﺘﻲ ﺑﻜﻴﻨﻮﻧﺘﻪ ،" ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻜﻨﺔ .
ﻟﻜﻦ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺿﻮﻉ ( ﺃﻱ ﺗﺸﻴﻴﺌﻪ ) : ﺃﻱ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺸﻲﺀ ﺧﺎﺭﺝ ﻋﻦ ﺫﻭﺍﺗﻨﺎ ﻭﻧﺴﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﻣﺘﺒﺎﺩﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮ : ﻓﺤﻴﻦ ﺃﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻵﺧﺮ ، ﻓﺈﻥ ﻧﻈﺮﺗﻪ ﺇﻟﻲ ﺗﻘﻴﺪﻧﻲ ﻭﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﺘﻲ ﻭﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺘﻲ ، ﻷﻧﻨﻲ ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻲ ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻵﺧﺮ ﺇﻟﻲ ؛ ﺇﻥ ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺇﻟﻲّ ﺗﺸﻴﺌﻨﻲ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻧﻈﺮﺗﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺗﺸﻴّﺌﻪ . ﻫﻜﺬﺍ ﺗﺒﺪﻭ ﻛﻴﻨﻮﻧﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﺘﻌﺎﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﻣﺠﺎﻝ ﺇﺩﺭﺍﻛﻨﺎ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﻣﻌﺮﻓﺘﻨﺎ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻧﻄﺒﺎﻋﻴﺔ ﺣﺴﻴﺔ .
ﻟﻘﺪ ﺍﺗﺴﻤﺖ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺳﺎﺭﺗﺮ ﺑﻨﻈﺮﺓ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﺗﺠﺎﻩ ﻣﺴﺎﻟﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﻮﺓ ﺳﺤﻴﻘﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﻮﺓ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺤﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻣﻌﻄﻴﺎﺕ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﺑﻞ ﺍﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻬﻮﺓ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ ﻃﺮﻓﺎ ﻣﻀﺎﻳﻘﺎ ﻟﻸﻧﺎ ﺇﻧﻬﺎ ﺍﺫﺍﻋﻼﻗﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﺐ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺛﺮ ﻷﻥ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻳﺤﻮﻝ ﺍﻷﺧﺮ ﺍﻟﻰ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺳﺎﺭﺗﺮ ﺍﻥ ﺍﻵﺧﺮ ﻫﻮﺍﻟﺠﺤﻴﻢ . ﻟﻜﻦ ﺍﺫﺍ ﺗﺠﺎﻭﺯﻧﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﺍﻹﻗﺼﺎﺋﻲ ﻋﻨﺪ ﺳﺎﺭﺗﺮ ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻠﻘﻨﺎ ﻋﻜﺲ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻋﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻝ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺃﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻌﻪ ﺍﻳﺠﺎﺑﺎ .? ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻧﺠﺪﻩ ﺑﺎﻻﻳﺠﺎﺏ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺳﺎﺭﺗﺮ ﺑﻘﻮﻟﻪ " ﺍﻥ ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻻ ﺗﺤﻮﻟﻨﻲ ﺍﻟﻰ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻛﻤﺎ ﻻﺗﺤﻮﻟﻪ ﻧﻈﺮﺗﻰ ﺍﻟﻰ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺇﻻ ﺍﺫﺍ ﺍﻧﺴﺤﺐ ﻛﻞ ﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﻄﻮﻯ ﺩﺍﺧﻞ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﺓ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎ ﻧﻈﺮﺓ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻻ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺔ . ﻓﺘﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺧﺮﻻﻳﻌﻨﻲ ﺍﺳﺘﺤﺎﻟﺘﻪ ﻭﺍﻧﻌﺪﺍﻣﻪ ﺷﺮﻳﻄﺔ ﺍﻹﻋﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﺩﻝ ."
ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻻﻏﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﺮﺣﻬﺎ , ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﺫﺍ ﺍﻧﻄﻠﻘﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻫﻲ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺗﺄﻭﻳﻞ . ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ , ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻷﻧﺎ ﺑﺎﻟﻐﻴﺮ ﻻﺗﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻓﻘﻂ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻷﺑﻌﺎﺩ , ﻋﻼﻗﺔ ﻳﻮﻣﻴﺔ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻋﺎﻃﻔﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻗﺮﻳﺐ ﺍﻡ ﺑﻌﻴﺪ , ﺻﺪﻳﻖ ﺍﻡ ﻋﺪﻭ , ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻡ ﻏﺮﻳﺐ
إرسال تعليق